عربة التسوق الخاصة بي

تعرف على طريقة عمل الجبنة الرومى في البيت والمصانع

 

 

الجبنة الرومي من أفضل أنواع الجبن التي تتمتع بمذاق لذيذ واستخدامات متعددة في العديد من الوصفات لإعطائها النكهة الشهية والقوام الرائع. كما أن صناعتها تتميز بالسهولة إلى حد ما والمكونات البسيطة التي لا يصعب توافرها في كل منزل. لذلك، تعرفوا على طريقة عمل الجبنة الرومى في المنزل وفي المصانع من خلال السطور القادمة.

طريقة عمل الجبنة الرومي في البيت

برغم أن طريقة عمل الجبنة الرومى في البيت تستغرق وقتًا طويًلا بعض الشيء، إلا أنها تكون أكثر نظافة وأمانًا على الصحة. ومع هذا، فليس من المؤكد الوصول إلى النتيجة المثالية لتناول جبن رومي مميز كالذي يتم شرائه من الشركات المختلفة.

مكونات الجبنة الرومي

·         2 لتر وربع من الحليب كامل الدسم.

·         كوب من الزبادي.

·         ربع ملعقة من الملح.

·         ربع كوب ماء مثلج.

·         فلفل أسود (حسب الرغبة).

·         قشطة (حسب الرغبة).

طريقة عمل الجبنة الرومى

·         يتم وضع الحليب في وعاء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.

·         ثم يضاف إليه كوب الزبادي مع التقليب بشكل مستمر وهو على النار.

·         ثم يتم تذويب الملح والفلفل الأسود في الماء المثلج.

·         بعد ذلك يرفع الحليب عن النار ويضاف إليه خليط الماء المثلج ويقلب جيدًا.

·         يتم إضافة القشطة إلى مزيج الحليب وتقليبهم جيدًا للتأكد من امتزاجهم والحصول على قوام ناعم.

·         بعد ذلك، يتم وضع خليط الحليب في قطعة من القماش (الشاش) لتصفيته من الماء تمامًا لمدة 12 ساعة مع وضع أي شيء ثقيل على الجبن للتأكد من التخلص من الماء بشكل كامل.

·         يوضع الجبن في قوالب ويترك حتى يتجمد ثم يتم تقطيعه ليصبح جاهزًا.

مع العلم، أنه عند ترك الجبنة الرومي لتتصفى، يجب نقلها إلى شاش نظيف 4 مرات خلال فترة التصفية للتأكد من التخلص من كافة السوائل الموجودة بها.

كما أن طريقة عمل الجبنة الرومي الصفراء هي نفسها الطريقة السابقة ولكن يتم حيها استخدام الحليب البقري فقط في تحضيرها.

طريقة عمل الجبنة الرومي في المصانع

رغم أن صناعة الجبنة الرومي في المصانع تتميز بأنها معقدة إلى حد ما؛ إلى أنها تعطينا نتائج مضمونة أكثر بجودة أعلى إذا تم شراء الجبنة الرومي من مصدر موثوق به.

أما عن طريقة عمل الجبنة الرومى في المصانع فتتم على 5 مراحل وهم:

طريقة عمل الجبنة الرومى

1.      معالجة الحليب

في هذه المرحلة يتم فحص الحليب المستخدم في صناعة الجبنة الرومي والتخلص من أي مواد جامدة موجودة به عن طريق أجهزة مخصصة لذلك.

ثم يتم عمل بسترة للحليب للتخلص من البكتيريا غير النافعة الموجودة به عن طريق المضخات التي تعمل على ضخ الحليب من خلال صهاريج مخصصة لذلك.

2.      فصل الحليب المخثر

هنا، يتم فصل الحليب الرائب عن الحليب العادي بواسطة تسخين الحليب على درجة حرارة 30 مئوية وإضافة سائل له يسمى (بادئ الاستنبات). ثم يترك الحليب لمدة 90 دقيقة ويتم إضافة بعض الإنزيمات له لجعل الجبن كتل متماسكة يسهل تقطيعها.

3.      معالجة تخير الحليب

الخطوة التالية في طريقة عمل الجبنة الرومى في المصانع هي تكسير خثارة الحليب. أي يقوم المصنع بتقطيع الجبن الرومي وتقليبها من حين لآخر باستخدام بعض الآلات التي تعمل على كبس الجبن للتخلص من جميع السوائل الموجودة بها.  

4.      التعتيق

الآن، يتم تعتيق الجبنة الرومي في مستودعات أو غرف مخصصة لذلك عن طريق ضبط درجة حرارتها ورطوبتها. مع العلم، أن عملية التعتيق تستغرق حوالي شهرين.

5.      التغليف

بعد ذلك، يتم تغليف الجبنة الرومي لحفظها لوقت أطول بعد تشكيلها على هيئة شرائح متساوية الحجم ثم التسويق لها وبيعها في الأسواق.

أخيرًا، وبعد أن سردنا لكم طريقة عمل الجبنة الرومى في البيت والمصانع، فيجب عليكم التأكد من مصدر شرائكم للجبنة الرومي. وذلك لضمان تناول جبنة رومي لذيذة لا تؤثر بشكل سلبي على صحتكم. ويوفر لكم موقع نهضة إمكانية شراء جبنة رومي ذات جودة عالية وبسعر مثالي دون تكبد عناء البحث الطويل.

اطلبها الآن

 

العلامات:

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقك

يجب الموافقة على التعليقات قبل الظهور
العربية