عربة التسوق الخاصة بي

الغذاء ومضادات الأكسدة والمناعة

تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة طريقة رائعة لحماية نفسك من الأمراض المختلفة بما في ذلك السرطان والأمراض الالتهابية. ناهيك عن أن لها تأثير كبير على صحة الجسم العامة وتساعد في الحفاظ على مناعتك وتعزيز وظائفها. وفي هذه السلسلة سنساعدك أنت تفهم ماهية مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الأطعمة المختلفة التي تحتوي عليها.

ما هي مضادات الاكسدة  ؟

ليس كل الأشخاص على دراية بمضادات الأكسدة ووظائفها بالجسم.  حسنًا، في بيئة اليوم والتلوث الذي يحيط بنا، من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الاكسدة ، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية جسمك على التخلص من الجذور الحرة التي يمكن أن تأتي من التدخين؛ والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة؛ واستنشاق الهواء الملوث. وإذا تراكمت هذه الجذور الحرة في جسمك يمكن أن تؤدي إلى تلف الخلايا. وهو بدوره يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأمراض. لكن مضادات الاكسده تساعدك في إزالة السموم من الجسم الناتجة عن هذه المواد الضارة.

وللعلم، ينتج جسمك بشكل طبيعي مضادات الأكسدة التي تسمى مضادات الأكسدة الذاتية، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على مصدر خارجي لمضادات الأكسدة عن طريق استهلاك الأطعمة النباتية أو أنواع أخرى من المأكولات. كما أن هناك أيضًا مصادر صناعية أخرى لمضادات الأكسدة التي يمكنك الحصول عليها، ولكن لا توجد طريقة أفضل لتقوية جسمك ومناعتك الاعتماد على الطبيعة للحصول على هذه العناصر الغذائية.

الاطعمة المضادة للاكسدة

هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها ودمجها في وجباتك اليومية للاستفادة من قيمتها الغذائية، بدءً من اللحوم إلى النباتات والدواجن والتوابل. كما ستكون هناك دائمًا أطباق مختلفة تناسب جميع الأذواق لكنها تتميز جميعها بأنها تحتوي على نفس العناصر الغذائية و مضادات الاكسدة.

فإذا كنت تبحث عن مصدر نباتي لمضادات الأكسدة، إننا نوصيك بدمج المريمية في وجباتك أو ببساطة الاستمتاع بشاي المريمية في الصباح بعد بضع دقائق من الاستمتاع بوجبتك المفضلة. فعشبة المريمية غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز استجابات الجهاز المناعي للميكروبات، وهي حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وحمض الروزمارينيك وحمض الإيلاجيك، والروتين فوق الأحماض الفينولية، وهي مواد كيميائية أساسية للنبات تعمل كمضادات للأكسدة. وعلاوة على الخصائص المضادة للأكسدة لهذه المركبات، إنها تعمل أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظائف المخ والذاكرة. وبصرف النظر عن الخاصية المضادة للأكسدة الموجودة في المريمية، يمكن استخدام المريمية كغسول للفم حيث وجد أنها تقتل البكتيريا الضارة التي تسبب تجاويف الفم والتهابات اللثة.

هناك عنصر آخر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والقيم الغذائية الهامة ويمكن أن يكون بديلاً رائعًا للسكر وهو العسل. يمكن إضافة العسل إلى أي نوع من الوجبات سواء كان حلوًا أو مالحًا، لتعزيز مذاق الطبق وتعزيز الفائدة الصحية لأي وجبة. فتُعزى العديد من الفوائد الصحية للعسل إلى محتواه من مضادات الاكسدة. وذلك لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية، حيث تعمل هذه المواد المضادة للأكسدة على تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) التي يمكن أن تتراكم في خلايا الجسم، مما يؤدي إلى تلف الخلايا. كما أن الخاصية المضادة للأكسدة في العسل يمكن أن تحميك أيضًا من حالات مثل الشيخوخة المبكرة والسكري من النوع 2 وأمراض القلب.

الطحينة هي بديل صحي آخر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويمكن أن يكون بديلاً لزبدة الفول السوداني. فتحتوي الطحينة على الكثير من مضادات الاكسدة ، وأهمها السيلينيوم. والسيلينيوم هو مركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات. ناهيك عن أن الطحينة مصنوعة من السمسم الذي له الكثير من الفوائد الصحية ويضيف الكثير من القيم الغذائية لأي طبق يضاف إليه.

تتواجد مضادات الاكسدة بوفرة أيضًا في اللحوم والدجاج والخضروات والفواكه، والآن بعد أن عرفت مدى أهمية مضادات الأكسدة، وبعد أن قدمنا ​​لك بعض المنتجات المختلفة التي تحتوي عليها، ننصحك بتناول الطعام الذي سيعطيك حصانة ضد الجراثيم والميكروبات!

العلامات:

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقك

يجب الموافقة على التعليقات قبل الظهور
العربية