عربة التسوق الخاصة بي

غذي مناعتك

هل يمكن أن يؤثر اختيارك للطعام على كيفية عمل جهاز المناعة لديك؟ الجواب على هذا السؤال هو نعم بالتأكيد. ولكن كيف؟ يمكنك أن تسأل هذا السؤال، وللإجابة عليه، ففي هذه السلسلة سنزودك بالمعلومات التي قد تفي بهذا السؤال. فقط، تخيل مناعتك وكأنها طفل صغير. ولكي ينمو هذا الطفل ويكون قوياً بما يكفي لمحاربة أي مرض، يجب أن توفر له التغذية الصحية والتمارين الرياضية والرفاهية العقلية والبدنية العامة. فبالتأكيد لا تتوقع أن يكون طفلك بصحة جيدة إذا كان كل ما تطعمه من مأكولات عالية السعرات والدهون، أليس كذلك؟

مناعة و طعام

جهاز المناعة هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المترابطة التي تحميك من الميكروبات والعديد من الأمراض، بدءًا من أكبر عضو في جسمك وهو الجلد وانتهاءً بالأعضاء الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء جسمك. ومن أجل الحفاظ على نظام مناعة صحي لديك، يجب عليك الحفاظ على نظام غذائي صحي. ولكن ما هو النظام الغذائي الصحي على أي حال؟ حسنًا، تصف منظمة الصحة العالمية الغذاء الصحي بأنه طعام يحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة والمعادن ومحتوى مرتفع من الماء ومحتوى منخفض من السكر.  لذلك يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على هذه المكونات. كما يجب أيضًا إضافة الأطعمة التي تعزز البكتيريا الطبيعية إلى نظامك الغذائي.

ولكن، ما هي المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة؟ حسنًا باختصار، المغذيات الدقيقة هي فيتامينات ومعادن لا يستطيع جسمك إنتاجها ويجب أن يحصل عليها من مصادر خارجية الملقبة بـ(الطعام). من ناحية أخرى، فإن مضادات الأكسدة هي مواد تحمي جسمك من خلال تحييد تأثير الجذور الحرة التي قد تأتي من الأطعمة غير الصحية أو التبغ أو الإشعاع. ويمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تحميك من الإصابة بأمراض تهدد الحياة مثل أمراض القلب.

وقد نشأت العلاقة بين الغذاء والمناعة لأول مرة في العصور القديمة. على سبيل المثال، كانت العلاجات المنزلية القديمة عبارة عن وصفات مصنوعة من أطعمة مليئة بالمغذيات تساعد الجسم على مكافحة مرض معين. وكان القدماء المصريين يؤمنون إيمانًا راسخًا بالقوى العلاجية للعسل واستخدموه لمكافحة الأنفلونزا الموسمية والالتهابات. أما في أيامنا هذه، فيُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل تناول حساء الدجاج المتبل بعصير الليمون عند مقاومة الزكام.

إذن، ما هي الفئات التي يجب أن أختار طعامي منها بالضبط؟ تعتبر منتجات الألبان ضرورية للحصول على المعادن والمغذيات الدقيقة التي تساعد على تعزيز البكتيريا الطبيعية في جسمك. وكذلك تساعد في عملية الهضم. كما أن الحبوب الكاملة عنصر أساسي للحصول على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة. وتعتبر منتجات الدواجن واللحوم مكونًا أساسيًا للحصول على البروتينات والمعادن التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وغير ذلك الكثير!

خطوات لجسم صحي

ومع ذلك، فإن النظام الغذائي وحده دون اتباع نمط حياة صحي عام لن يكون له التأثير المطلوب على صحتك العامة ومناعتك. ومن أجل الحصول على أقصى فائدة من اتباع نظام غذائي يحميك من الميكروبات، يجب أن يكون لديك جدول نوم صحي يتضمن الذهاب إلى الفراش مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا. بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب العادات غير الصحية مثل التدخين.

وفي سلسلة "غذي مناعتك" هذه، سنزودك بمعلومات عن كل فئة من فئات الطعام هذه وكيفية الاستفادة من كل عنصر منها للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية التي يمكنك استخدامها جنبًا إلى جنب مع تعريف عام لمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة والبكتيريا الدقيقة المفيدة. وأيضًا كيفية اختيار طعامك ليتناسب مع خطة نظامك الغذائي. وليس هذا فحسب، بل سنزودك أيضًا بمعلومات حول كيفية شرائه من متجرنا عبر الإنترنت أيضًا! لذا، ترقبوا المزيد ولا تنسوا تغذية مناعتكم!

العلامات:

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقك

يجب الموافقة على التعليقات قبل الظهور
العربية