عربة التسوق الخاصة بي

تعرف على: الجبن البلغاري المنتج من حليب البقر أو الأغنام

 

إنها تتمتع بمذاق مملح وملمس أكثر كثافة وقوام صلب إلى حد ما لكنه كريمي ولذيذ، هي أحد أفضل أنواع الجبن التي يمكنك تناوله إلى جانب زيت الزيتون وقطع الطماطم والخيار أو كمكعبات على طبق السلطة المفضل لديك. سنتحدث هنا عن الجبن البلغاري المصنوع من حليب الغنم والبقر.

فبناء على تجربة قديمة في بلغاريا بأوروبا الشرقية، قد تم اكتشاف السحر الأصلي للحليب جنبًا إلى جنب مع واحدة من البكتيريا المهيمنة الموجودة في معظم أنواع الزبادي المصنوع من حليب الأبقار أو الأغنام ليتم إنتاج الجبن البلغاري الشهير.

الفيتا البلغارية والتي يطلع عليها البلغار اسم "سيرين" ، وهو ما يعني ببساطة "جبن" ، هي نوع فرعي من الجبنة الفيتا مختلف عن الجبن اليوناني.

ورغم أن بعضها مصنوع من حليب الأبقار الذي يميل إلى أن يكون أقل بياضًا من مزيج حليب النعاج / الماعز كما يتميز بنكهة ليست قوية مثل الجبن التقليدي، إلا أنها تتميز بكونها جبنًا كريميًا رائعًا ذات مذاق معتدل.

 يتنوع جبن بلغاري اللذيذ بين جبن (القشقوان) الأصفر المصنوع من حليب الأغنام ويتميز بمذاق إما حار أو معتدل، وجبن (برينزا) المالحة التي تشبه الجبن الفيتا وتكون رائعة عند وضعها على السلطة أو إذابتها في السندويتشات. وكذلك، الجبنة الفيتا (سيرين) الذي يصنع من حليب الماعز أو الأغنام أو البقر ويفضلها الكثيرين عن الفيتا الفرنسية أو اليونانية.

هذا إلى جانب النسيج المحبب والقوام الحريري والمذاق اللطيف الذي تحصل عليه عند تناول جبنة بلغاري  (Urda) التي تصنع من مصل حليب الأغنام أو البقر أو الماعز. ولحسن الحظ، يمكنك بسهولة الحصول على الجبن البلغاري المصنوع من حليب الغنم والبقر من مصدر موثوق ودون الحاجة إلى الخروج من منزلك والبحث عنه في الأسواق. وذلك من خلال متجرنا الإلكتروني (النهضة).

لكن، هل يمكنك تناول جبنة بلغارية فقط مع قطع الخيار وشرائح الطماطم وزيت الزيتون أو إضافته على السلطة؟ أما يمكنك استخدام مكعبات الجبن اللذيذة هذه في إعداد وصفات شهية وسريعة التحضير ومختلفة؟ هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية،،،

وصفات الجبن البلغاري

مع القوام الحبيبي ونسبة المواد الجافة التي تصل إلى 46-48% ونسبة دهون التي تبلغ 44-48% يمكن إعداد الكثير من الوصفات المختلفة وسريعة التحضير بالجبن البلغاري. إنه طعام رئيسي على سفرة الإفطار للمواطن البلغاري بشكل خاص، وذلك إلى جانب الخبز المحمص. كما أنها المكون الأساسي عند تحضير سلطة (شوبسكا) البلغارية الشهيرة.

الجبن البلغاري البانيه

إنها إحدى أشهر المقبلات في بلغاريا التي تصنع من الجبن القشقوان الأصفر ذو القوام شبه الصلب الذي يشبه في مذاقه (الكاسري اليوناني) أو (البيكورينو الإيطالي). (Kashkaval Pane) هو طعام مميز يشتهر به الشارع البلغاري والنوادي والمطاعم البلغارية ويحمل مذاق مقرمش وشهي. وتحتاج هذه الوصفة إلى مكونات بسيطة تتمثل في:

  • جبن القشقوان.
  • طحين.
  • بيض.
  • فتات الخبز.

المكونات

أما عن المقادير المطلوبة بشكل أكثر تحديدًا فهي:

  • 1 رطل جبن قشقوان، أو جبن بروفولون، أو جبن فونتينا أو حلومي.
  • 2 إلى 3 أكواب طحين.
  • 2 إلى 3 بيضات.
  • 2 إلى 3 أكواب من فتات الخبز الطازج.
  • بقدونس مفروم للتزيين.

طريقة التحضير

  1. في البداية، قم بتقطيع الجبن البلغاري إلى شرائح بسمك 1/2 بوصة.
  2. بعد ذلك، اجمع المكونات في أطباق وقم بخفق البيض قليلًا مع الفلفل الأسود (للتخلص من الروائح الغير مستحبة به).
  3. ثم أضف الزيت إلى مقلاة بعمق 2 إلى 3 بوصات وقم بتسخينه إلى أن يصل إلى 350 درجة فهرنهايت (يمكنك استخدام مقياس الحرارة).
  4. بكل سهولة، ضع شرائح جبنه بلغاري الشهية في الطحين ثم البيض المخفوق ثم فتات الخبز ثم إلى المقلاة بشكل مباشر.

لكن انتبه، يتم قلي الجبن على دفعات فلا تجعل المقلاة ممتلئة بالجبن حتى يتحمر بشكل جيد. كما أنه من الأفضل تقليب الجبن البلغاري مرة واحدة فقط عندما تأخذ الطبقة السفلية لونًا ذهبيًا مميزًا. وبعد خروجها من المقلاة قم بتصفيتها من الزيت على مناديل ورقية قم وضعها في طبق التقديم وتزيينها بالبقدونس المفروم وتقديمها ساخنة.

بانيتا ( فطيرة الجبن البلغاري )

لا يخلو التراث الفلكلوري البلغاري من ذكر الجبن البلغاري الشهي الذي يكمن سر مذاقه في التخمير ببكتيريا (Lactobacillus lactis وLactobacillus casei  ). ورغم أن تصدير الجبن البلغاري كان موجهًا إلى الاتحاد السوفيتي والوطن العربي حتى عام 1989، إلا أن الجبنه البلغاري اكتسبت شهرة واسعة حاليًا ويتم تصديرها إلى جميع دول العالم. ومن بين الوصفات البلغارية الشهية التي يستخدم فيها جبن غنم أو بقر هي فطيرة (بانيتا) التي لا تحتاج سوى الجبن البلغاري والحليب والبيض.

إنها فطيرة بلغارية تحتوي على مزيج من الجبن البلغاري والبيض والحليب. وبعد وضعها في المقلاة أو صينية الخبز ويتم خبزها لتصبح ذهبية اللون، يتم تقديمها مع الزبادي أو العيران (مشروب الزبادي) أو البوزا (مشروب الشعير المخمر).

ووفقًا للثقافة الشعبية البلغارية، يتم صناعة هذه الفطيرة في المعتاد في أعياد الميلاد وعيد رأس السنة الجديدة.

المكونات

  • رقاق جلاش
  • جبنة بلغارية
  • زبدة
  • بيض
  • حليب

طريقة التحضير

  • في البداية، أحضر صينية خبز أو مقلاة واسعة وادهنها بالزبدة.
  • قم بخفق حبة من البيض مع نصف كوب من الحليب.
  • ثم افرد كل ورقة من الجلاش وادهنها بقليل من الزبدة ووزع فوقها جبن بقر أو جبن الغنم المستخدم أو ضعها فقط على طرفها (مثلما تفضل) وابدأ في لف ورقة الجلاش على شكل رول وضعها في الصينية أو المقلاة المدهونة بالزبدة. كما يمكنك خلط الجبن مع البيض والحليب وانثرهم فوق ورقة الجلاش وقم بلفها على شكل رول أيضًا.
  • كرر هذه العملية حتى الانتهاء من الكمية بأكملها وقم برص ورق الجلاش جنبًا إلى جنب مع عدم ترك فراغات بينهم.
  • في النهاية، ادهن سطح فطيرة بانيتا بمزيج الحليب والبيض واخبزها في الفرن حتى تأخذ لونًا ذهبيًا شهيًا.
  • وبعد إخراجها من الفرن، قم بتغطية صينية الخبز بمنشفة. ودع البانيتسا ترتاح قليلًا في درجة حرارة الغرفة حوالي 10-20 دقيقة قبل التقديم.
العلامات:

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقك

يجب الموافقة على التعليقات قبل الظهور
العربية